تقنية

تطبيقات مميزة يمكنك الاعتماد عليها في شهر رمضان

خلال العام الجاري 2019، بلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية نحو 2.7 مليار مستخدم على الصعيد العالمي، قاموا بتنزيل أكثر من 194 مليار تطبيق، ومن المتوقع أن تحقق هذه التطبيقات إيرادات تُقدّر بقيمة 188.9 مليار دولار أميركي في غضون الأعوام الثلاثة القادمة. في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية نحو 173.8 مليون مستخدم، الأغلبية الساحقة من هؤلاء المستخدمين لا تفارقهم هواتفهم الذكية إلا أثناء النوم. خلال شهر رمضان، يمكن تسخير الهواتف الذكية لتيسير حياتنا اليومية بسلاسة عبر مجموعة مميزة من التطبيقات الرمضانية المهمة التي نستعرضها خلال هذا التقرير.مسلم برو.. التطبيق الأول في العالم الإسلامي

يُعتبر تطبيق “مسلم برو” هو التطبيق الأول لأكثر من 70 مليون مسلم في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبذلك فهو التطبيق الأكثر شهرة بين المسلمين بلا منازع. ما يجمعه التطبيق من مزايا بين طياته هو ما يجعله في مقدمة التطبيقات الذكية من هذا النوع، فلا يقتصر مثلا على توفير مواقيت الصلاة وفقا للموقع الجغرافي، أو إتاحة الأذان بتنبيهات بصرية وصوتية جذابة مع أصوات مؤذنين كثر للاختيار من بينهم، أو لتوفيره أوقات الصيام والإفطار أثناء رمضان، أو حتى التقويم الإسلامي الكامل لتقدير تواريخ الأعياد الدينية، وبوصلة تحديد القبلة وحسب.

تمتد مزايا التطبيق لأكثر من ذلك بمراحل، حيث يوفر القرآن الكريم مع تلاوات صوتية مميزة مع ترجمته لأكثر من 10 لغات من بينها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية وغيرها من اللغات، ويوفر قسما يُسمى التجويد الملوّن يساعد في تحسين مهارات نطق القرآن عند المستخدمين، مع توفير قسم حصن المسلم الذي يضم مجموعة من الأدعية والأذكار والابتهالات، إضافة إلى توفير خريطة مفصلة تصلك بأقرب المطاعم التي تقدم الأكل الحلال والمساجد في محيطك. رغم أن التطبيق مجاني، فإنه يتيح العديد من الباقات المدفوعة ذات المزايا الإضافية، تتراوح تكلفتها بين 2 و30 دولارا أميركيا.

يتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها. تم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 50 مليون مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.7 على متجر “غوغل بلاي” من قِبَل ما يزيد على مليون وربع مستخدم، كما يحتل المرتبة الـ9 بين تطبيقات المراجع والاستشارات على متجر “آب ستور” مع إجمالي تقييم 4.8 من قِبَل أكثر من 181 ألف مستخدم. لتنزيل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.أذان .. تتبع صلواتك بسهولة

يتشابه تطبيق “أذان” إلى حد كبير مع تطبيق “مسلم برو” في معظم المزايا، بداية من مواقيت الصلاة والأذان، والقرآن الكريم باللغة العربية ونحو 40 لغة أخرى، والأدعية والابتهالات والأذكار المترجمة إلى الإنجليزية، والتقويم الهجري وتحديد اتجاه القبلة، حتى مكتشف المساجد والمنظمات والمدارس والشركات الإسلامية مع إتاحة معلومات الاتصال الخاصة بهم. لكن حقيقة أكثر ما يميز التطبيق عن التطبيق السابق هي أداة تتبع الصلاة المدمجة التي تساعد المستخدمين على تتبع صلواتهم، ومعرفة مقدار تقدمهم والتزامهم بالصلوات المفروضة بمساعدة الرسوم البيانية الجذابة.

رغم أن التطبيق مجاني، فإنه يتيح نسخة مدفوعة تبلغ تكلفتها نحو دولارين أميركيين، تتيح بضع مزايا إضافية أبرزها منع الإعلانات التجارية. يتميز التطبيق بتوافقه مع أجهزة الأندرويد وآبل على حدٍّ سواء، فتم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 5 ملايين مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.7 على متجر “غوغل بلاي” من قِبَل ما يزيد على 140 ألف مستخدم، كما يحتل المرتبة الـ 77 بين أفضل التطبيقات التعليمية على متجر “آب ستور” مع إجمالي تقييم 4.8 من قِبَل أكثر من 8 آلاف مستخدم. لتنزيل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.آية وآيات: تطبيقات متكاملة للقرآن الكريم

رغم أن “آية” و”آيات” تطبيقان مختلفان من مطورين مختلفين، فإن الدمج بينهما في فقرة واحدة هو الخيار الأفضل لأن كلًّا منهما يكمّل الآخر. تطبيق “آية” مُقدَّم بدعم من مركز تفسير للدراسات القرآنية، وهو التطبيق الفائز بجائزة الكويت الدولية للقرآن الكريم كأفضل تطبيق قرآني، في حين أن تطبيق “آيات” هو بمنزلة محاكاة إلكترونية للمصحف الشريف متوفر بسبع عشرة لغة، ومُقدَّم من جامعة الملك سعود. يتميز تطبيق “آية” باعتماده لطبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لما تتمتع به من موثوقية وإتقان، بينما يتيح تطبيق “آيات” إمكانية الاختيار بين عدة مصاحف من بينها مصحف المدينة المنورة أو مصحف التجويد الملون أو المصحف برواية ورش عن نافع.

يتضمّن التطبيق الأول كتاب “المختصر في تفسير القرآن الكريم” الذي يتميز بسهولة عبارته ومناسبته لجميع فئات القراء، مع تضمّنه بيان مختصر مقاصد سور القرآن، واستنباطا لأبرز هدايات الآيات، وبيان معاني المفردات الغريبة. بينما يتضمن التطبيق الأخير ستة تفاسير باللغة العربية هي: السعدي، وابن كثير، والقرطبي، والطبري، والبغوي، والوسيط لطنطاوي، علاوة على تفسير تفهيم القرآن باللغة الإنجليزية. كما يتضمن معاني كلمات القرآن الكريم، وإعراب القرآن الكريم لقاسم حميد دعاس، مع ترجمة نصية لمعاني القرآن لأكثر من 20 لغة.

يوفر التطبيق الأول التلاوة الصوتية للقرآن بصوت عدد من القراء المميزين مع دعم كامل للتحكم بالتلاوة من قفل الشاشة، وعدد مرات الإعادة، ومؤقت الإيقاف، ويوفر محرك بحث نصي سريع ومتقدم للبحث في كامل المصحف، يجمع بين البحث في الآيات وأسماء السور، وحتى الانتقال السريع بأرقام الصفحات أو الأجزاء. بينما يوفر التطبيق الأخير تلاوة للقرآن الكريم بصوت العديد من مشاهير القراء منها تلاوتان برواية ورش عن نافع، مع إمكانية تكرار تلاوة الآيات أكثر من مرة مع تحديد فاصل زمني، وإمكانية البحث في آيات القرآن الكريم مع إمكانية الانتقال المباشر بين سور وأجزاء وصفحات المصحف الشريف.

يتميز تطبيق “آية” كذلك بعدة خصائص إضافية مثل: خاصية اللطائف القرآنية التي يقدم فيها التطبيق فائدة قرآنية مقروءة أو مرئية مع كل زيارة للتطبيق، وعلامة الفاصل القرآني التي تنتقل معك من آية إلى أخرى لتسهل عليك متابعة ختمتك القرآنية، ومفضلة الوصول السريع التي تُمكّنك من إضافة عدد لا نهائي من الآيات إلى المفضلة للوصول السريع إليها لاحقا، مع إمكانية تدوين ملاحظاتك وتأملاتك أثناء التلاوة واستعراضها جميعا بشكل جميل ومتسلسل، مع تنسيق تلقائي للملاحظات أثناء كتابتها. علاوة على وضع القراءة الليلية الذي يوفر خلفية داكنة لقراءة أكثر راحة في الليل. بينما يتميز تطبيق “آيات” بتوفير ترجمة صوتية مسموعة للقرآن الكريم باللغة الإنجليزية والأوردية، مع ربط تزامني بين الآية التي يتم تلاوتها ومكانها في المصحف وترجمة معانيها.

يتميز التطبيقان بتوافقهما مع غالبية أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها. حصل تطبيق “آية” على إجمالي تقييم 4.8 على متجر “غوغل بلاي” من قِبَل ما يزيد على 72 ألف مستخدم، كما يحتل المرتبة الـ 84 بين أفضل تطبيقات المراجع على متجر “آب ستور” مع إجمالي تقييم 4.9 من قِبَل أكثر من 30 ألف مستخدم. لتنزيل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا. بينما حصل تطبيق “آيات” على إجمالي تقييم 4.8 على متجر “غوغل بلاي” من قِبَل ما يزيد على 186 ألف مستخدم، وعلى إجمالي تقييم 4.6 على متجر “آب ستور”. لتنزيل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، ولهواتف مايكروسوفت من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.منبه شرب الماء

نظرا لساعات الصيام الطويلة خلال نهار رمضان التي قد تزيد على 15 ساعة، لا يشرب أغلبنا الماء بكميات كافية، ما قد يزيد من خطر تعرضنا إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى مشكلات خطيرة على الصحة العامة بداية من الصداع ومشكلات التركيز والتعب والخمول وصولا إلى مشكلات ضغط الدم. هنا يأتي دور التطبيق الذي يُعتبر بمنزلة منبه للتذكير بشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم وبالتبعية الحفاظ على صحة الجسم.

رغم بساطة فكرة التطبيق، فإنها غاية في التميز والإبداع. كل ما يحتاج إليه التطبيق هو إدخال وزنك الحالي ليقوم بدوره بترشيح كمية المياه التي يحتاج إليها جسمك يوميا، وعند شرب الماء ما عليك سوى تدوين ذلك في التطبيق ومتابعة ما تبقى لك من الماء خلال اليوم. يتميز التطبيق بإمكانية ضبط توقيت ظهور الإشعارات والتنبيهات طوال اليوم للتذكير بشرب الماء، وإمكانية ضبط وحدة قياس كمية الماء للكوب الواحد بين الأونصة والمليلتر، وخاصية متابعة تقدمك اليومي في شرب ما تحتاج إليه من الماء عبر الرسم البياني وجداول البيانات، علاوة على تقديم نصائح صحية حول فوائد شرب الماء.

حاز التطبيق على جائزة أفضل تطبيقات “غوغل بلاي” لعام 2016، وجائزة اختيار المحررين لأفضل تطبيقات متابعة شرب الماء، وجائزة أفضل تطبيق صحي في أكثر من 30 بلدا. تم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد أكثر من 10 ملايين مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.6 على متجر “غوغل بلاي” من قِبَل ما يزيد على 548 ألف مستخدم. لتنزيل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.كوكباد – وصفات رمضانية شهية

لا يقتصر تطبيق “كوكباد” الذي بدأ تحت اسم “شهية” على كونه واحدا من أفضل تطبيقات تعلّم إعداد الطعام باللغة العربية وحسب، بل يمتد لأكثر من ذلك بكثير، إذ يُعدّ بمنزلة منصة متكاملة تناسب كافة المستخدمين المهتمين بالطهي والطعام سواء كانوا طهاة محترفين أو مبتدئين هواة يريدون تعلّم مهارات الطبخ. التطبيق متوافر بعدد ضخم للغاية من الإصدارات المختلفة التي تحتوي على أطعمة مناسبة لأكثر من 50 بلدا حول العالم.

يوفر التطبيق بيئة اجتماعية آمنة فريدة من نوعها تُمكّنك من البحث عن وصفات الطعام المختلفة، وحفظها لتعلّم إعداد الأطعمة الشهية واكتساب خبرة عميقة في الطهي وإعداد الأطعمة المختلفة خلال رمضان، كما تُمكّنك من نشر الوصفات التي تقوم بإعدادها مع تدعيمها بالصور المناسبة ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين. كما يوفر مزية الدردشة التي تتيح إمكانية توجيه الأسئلة والاستفسارات المختلفة إلى الطباخين حول وصفاتهم.

يحتوي التطبيق على أكثر من 200 ألف وصفة مضمونة مقسّمة إلى تصنيفات مختلفة تناسب وجبات الإفطار والسحور مثل: الحلويات الرمضانية، والحلويات الشرقية، والوصفات الصحية، والمقبلات والسلطات، والوصفات الاقتصادية، والمعجنات، والكثير من الوصفات الأخرى التي يمكنك تصفحها بسهولة لاكتساب أفكار مميزة لمائدة منوّعة عامرة بأطباق شهية من العالم العربي أو حتى أطباق دول جنوب شرق آسيا مع أطيب المأكولات العربية والغربية والمشروبات والحلويات الشرقية التي تناسب كل وجبة.

يتميز التطبيق بتوافقه مع أجهزة الأندرويد وآبل، فتم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 10 ملايين مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.5 على متجر “غوغل بلاي” من قِبَل ما يزيد على 170 ألف مستخدم، كما حصل على إجمالي تقييم 4.8 على متجر “آب ستور” من قِبَل ما يقرب من ألفي مستخدم. لتنزيل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق